تحميل...

منوعات

جديدنا في بريدك

    اشترك في نشرتنا البريدية:

حوار إنسان

كلام من القلب

  • المزيد »

قراءة في عنوان

  • المزيد »

مقال الرأي

قضايا وملفات

صورة وتعليق

مقالات مترجمة

رسالة إلى المعني

قالت الحكاية

فن وثقافة

أخبار ومتابعات

الرئيسية » » انظر بعينيك

انظر بعينيك


كان يا ما كان في قديم الزمان، في أبعد نقطة من سيبيريا، قرية من الصيادين. كان زعيم هذه القرية متزوجاً من امرأة، شابة، جميلة جداً، وكان يحبها بشغف كبير...

بعد أن انتهى موسم الصيد وكانت الغنائم وافرة، حمّل الفروات التي جمعها الصيادون في عربته ومضى بها إلى المدينة. لمّا كانت هذه الفروات جميلة وذات نوعية جيدة جداً، حصل الزعيم منها على سعر جيد جداً. اشترى الزعيم حاجيات كل فرد من أفراد قريته بما يضمن حق كل منهم، فلقد كان رجلاً عادلاً ومحباً لأهله وناسه.

بعد انتهائه من المشتريات، بقي معه فروة ثعلب بيضاء جميلة، ورأى في زاوية المخزن مرآة معدنية فاخرة. في قريته حيث يعيش الناس في خيام منذ بدء الزمان، لم يرى أحد قط مرآة من قبل. خطرت بباله فكرة وقرر أن يسعد زوجته، وهكذا قايض فروة الثعلب بالمرآة.

عندما عاد إلى القرية، وزّع كل ما اشتراه على أبناء قريته واحتفظ بالمرآة لنفسه وغلّفها في قميصه. وليفاجئ زوجته وضعها لها تحت فراشها.

أخذت الزوجة القميص وفتحته، وقد تعرفت إلى رائحة زوجها. ثم وقفت مندهشة، مذهولة وانفجرت بالبكاء. لبست حذاءها الثقيل وركضت إلى القرية المجاورة إلى عند أمها.

اندهشت الأم من زيارة ابنتها، التي بدأت تقول بصوت متقطع:
- لقد ذهب زوجي مثل كل عام لبيع الفرو في المدينة. واشترى حاجيات لكل أهل القرية مثل كل عام، ولم ينسى أحداً. لكنه جلب معه في قميصه امرأة جميلة مثل صباح الربيع، وكانت تحمل رائحته وإن هذا لدليل على أنه لم يعد يحبني!

صمتت أمها وكانت امرأة حكيمة لما رأت في حياتها، ثم قالت لها تعالي معي أريد أن أرى هذه المرأة التي تجرأت على أخذ مكان ابنتي، جميلة الجميلات. أريد أن أراهاً!

وصلت الأم مع ابنتها إلى قرية صهرها ودخلت خيمته. نظرت إلى الأرض وتعرفت على قميصه. تناولته ثم فتحته ونظرت إليه. ثم انفجرت بالضحك، وقالت لابنتها:
- لا تخافي يا حبيبتي إنها عجوز شمطاء...

نعم لا أحد يرى نفسه كما هو فعلاً إلا إذا نظر بعينيه...


أنشر الموضوع


أنظر قسم

مجلة صوت إنسان

مجلة قيد التجريب ملحقة بمجموعة فيسبوكية دشردتنا

0 التعليقات على "انظر بعينيك"

اكتب تعليقا